"مكان آخر”، هو عرض صوتي متجول قامت به ضحى حسن وفيكتوريا لوبتون، تعبران خلاله عن أفكار حول المنفى والانتماء إلى المدينة”

لخوض مغامرة "مكان آخر"، عليك الوصول إلى نقطة البداية،

Image is not available
"بدون اجراء انتخابات عامة، بدون حرية الصحافة، حرية التعبير، حرية التجمّع، بدون معركة حرّة في الآراء، ستتلاشى الحياة في كل مؤسسة عامة، وستصبح كاريكاتورية لنفسها، وسيرتفع منسوب البيروقراطية كعامل حسم وحيد".
روزا لوكسمبورغ
الثورة الروسية 1940
Slider

عن المؤسسة

يقوم مكتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ في بيروت بتنفيذ برامج المؤسسة الألمانية والتي هي مؤسسة غير ربحية.

افتُتح مكتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ في بيروت في أيار 2017، ويعتبر واحدا من 17 مكتبا للبرامج في شبكة دولية واسعة. حيث ترتبط المؤسسة ارتباطا وثيقا بحزب اليسار الألماني "Die Linke"، وتعمل منذ عام 1990على تشجيع التغيير الديمقراطي والاجتماعي في جميع أنحاء العالم. كما أننا نسعى إلى تعزيز التنمية الاقتصادية البديلة من خلال التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، وتمكين الفئات المحرومة، فضلاً عن التركيز على الوقاية من النزاعات، والمصالحة ما بعد النزاعات. وتتمثل أهداف المؤسسة في توفير برامج التثقيف السياسي، دعم البحوث الأكاديمية والرؤى في الديناميكيات الاجتماعية، وتقديم المساعدة لمبادرات المجتمع المدني.

يعمل مكتب بيروت حاليا داخل لبنان وسوريا والعراق، بالتعاون الوثيق مع المؤسسات الشريكة المحلية والأفراد المجموعات الميدانية. بحكم موقعه، في لبنان وقربه من النزاعات المستمرة في سوريا وديناميكيات ما بعد الصراع في العراق، يستخدم مسارا برنامجيا محددا من أجل معالجة العمليات البارزة. يركز عملنا بشكل أساسي على تعزيز "السلام الإيجابي" والقضاء على العنف الهيكلي، عن طريق العمل على تداعيات الهجرة وانعدام الجنسية وحقوق الإنسان، والدعوة لعرض وجهات النظر اليسارية الفاعلة.

لمعرفة المزيد عن مكتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ في لبنان وكيفية عمله، يرجى الاطلاع على قسم برامجنا، مشاريعنا، ومنشوراتنا.

للمزيد عنّا

برامجنا

تركز برامج مكتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ في بيروت حاليا على 3 مواضيع:

المنظور اليساري/الفاعلين

أحد أهدافنا كقاعدة سياسية ترعى شبكات التحرر السياسي، المبادرات الاجتماعية والثقافية والدعاة للحوار بين عالم الشمال وقادة الجنوب على قدم المساواة هو تسليط الضوء على وجهات النظر والأفكار السياسية اليسارية والتقدمية في المنطقة. من ناحية أخرى، ومن خلال سعينا إلى دعم هؤلاء الفاعلين في عملهم ونشاطهم، فإننا نطالب بإظهار مواقفهم ووجهات نظرهم في سياق ألماني ودولي ونسعى إلى تعزيز التبادل بين مختلف الشبكات والجهات اليسارية.

الهجرة

يشهد لبنان وسوريا والعراق العديد من حركات الهجرة منذ عقود. لذا فإن أحد برامجنا المواضيعية هو المقاربة الواسعة لموضوع الهجرة. فنحن نركز بشكل أساسي على وصول المهاجرين، اﻟﻼﺟﺌﻴﻦ والأشخاص الفاقدين ﻟﻠﺤﻘﻮق الاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ بالإضافة إلى اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻬم ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪم وصولهم إلى هﺬﻩ اﻟﺤﻘﻮق. كما ننظر إلى التنظيم الذاتي للمهاجرين واللاجئين في لبنان، سوريا والعراق وندعم مختلف أشكال النشاط الشعبي.

"السلام الإيجابي" / العنف الهيكلي

السلام الإيجابي هو مفهوم صاغه عالم الاجتماع يوهان غالتونغ في ستينيات القرن الماضي. وهو يعني غياب العنف المباشر والهيكليّ  أي العنف الخفي مثل الفقر، الجوع، انتهاكات حقوق الإنسان والتمييز. لذا فإننا نركز في هذا البرنامج على إبراز وتحليل الأشكال المختلفة للعنف الهيكلي في لبنان، سوريا والعراق وكذلك مختلف أشكال المقاومة والعمل الجماعي لمواجهة العنف الهيكلي. حيث تبحث مشاريعنا الحالية في عدم المساواة الاجتماعية -الاقتصادية والجندرية، العدالة التحويلية والاجتماعية بالإضافة إلى مواضيع الحقوق الاجتماعية وحقوق الإنسان.

التعاون مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ - مكتب بيروت
أحد أهداف عملنا يتمثل في دعم المشاريع المتعلقة بهذه البرامج المواضيعية. لذا فإننا نقوم بدعم المبادرات الصغيرة من الأفراد، التجمعات أو المنظمات المالية من حيث المحتوى أو من الناحية الإدارية.
إذا كنتم تعملون في مشروع يتعلق ببرامجنا المواضيعية، يرجى إرسال مذكرة مفهوم المشروع (صفحة واحدة تقريبا) لتوضيح هدف المشروع وعلاقته ببرامجنا. يرجى أيضا وضع الميزانية وشرح قصير عن سيرتكم الذاتية. يمكنكم إرسال الطلب إلى info.beirut@rosalux.org
للإطلاع على أحدث الدعوات والوظائف والمشاريع. اضغط هنا.

مشاريعنا

مجلة بدايات العدد 18

مجلة بدايات العدد 18 (كانون الأول 2017 – شباط 2018): طرحت بدايات بمناسبة الذكرى المئوية لثورة أكتوبر 1917 الروسية، وبدعم من مكتب روزا لوكسمبورغ في بيروت، القضية المتعلقة بالثورة في أوقات وأماكن مختلفة، مستندة إلى الأحداث التي وقعت منذ الربيع العربي عام 2011 ، بالإضافة إلى ثورة أكتوبر الروسية نفسها.

يمكنكم الاطلاع على العدد كاملا هنا.

"الطريق إلى بارشيم"

5 تموز 2018، عرض فيلم "الطريق إلى بارشيم": فيلم وثائقي (2018) من إخراج جوانا هوث وجوليا جشتر يستكشف التجارب الموازية  بين منير 9 أعوام من سوريا ويولا 91 عام، التي أُجبرت على الفرار من شرق بروسيا عندما كانت شابة. ويطرح أسئلة عن الصدمة، الحرب والخسارة وصعوبة العثور على منزل في الغربة.

يمكنكم مشاهدة المقطع الدعائي للفيلم هنا.

 

التنافس على بدائل السكن في بيروت

تشرين الثاني 2017 – تشرين الثاني 2018، "التنافس على بدائل السكن في بيروت":

بدأت منظمة "الأشغال العامة" ومنظمات أخرى في أعقاب قانون الإيجارات الجديد الصادر عام 2014 والذي يعرّض أكثر من ربع سكان بيروت لخطر الأمن السكني، في البحث عن تأثير التطورات والسياسات التي تحركها السوق على حقوق السكن وخلق الظلم الاجتماعي والمكاني، والتي أدت في كثير من الأحيان إلى تشريد العائلات ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

تعمل "الأشغال العامة" بناءً على أبحاثها الواسعة التي أجرتها حول الإسكان خلال 2015-2016 على خلق منافسة إسكانية تلعب دور منصة للدفاع عن السكن الميسور التكلفة وحق السكان المقيمين لفترة طويلة في البقاء في المدينة.

والهدف من هذه المنافسة الحصول على أفكار مبتكرة وبديلة تتحدى النموذج المسيطر للتنمية الحضرية والتصدي لتهجير المقيمين ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة.

هي دعوة مفتوحة للمهندسين المعماريين والمدنيين والمخططين لوضع إطار للتدخل بغية الاستجابة لتحديات المساكن الميسورة وممارسات البناء البديلة التي تحافظ على النسيج الاجتماعي للمدينة وتلبي احتياجات السكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

طاولة مستديرة حول الحقوق الاجتماعية والاقتصادية

منذ تشرين الثاني 2017، "طاولة مستديرة حول الحقوق الاجتماعية والاقتصادية":

نظمت مؤسسة روزا لوكسمبورغ في بيروت بالتعاون مع مركز دعم لبنان طاولات مستديرة هدفها وضع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية على جدول أعمال المناقشات والمبادرات العامة.

حتى الآن، عُقدت طاولتان مستديرتان، تناولت الأولى "النظام الضريبي في لبنان: بين التحصيل والعدل" مع المتحدث زياد عبد الصمد (تشرين الثاني 2017)، والثانية  "السُبُل الخاطئة للتعبئة من أجل حقوق العمال" مع المتحدثين د. ليا بو خاطر ومحمد زبيب (آذار 2018).



تحالف عاملات المنازل المهاجرات:

تشرين الثاني 2017 – حزيران 2018، مشروع مسرحي بعنوان "الرحلة" بالتعاون مع تحالف عاملات المنازل المهاجرات:

يقطن ويعمل  في لبنان ما يقارب 250 ألف عاملة منزل مهاجرة في ظروف متقلبة في الكثير من الأحيان، حيث يؤدي غياب الأمن الاجتماعي والقانوني إلى استغلالهن والاعتداء عليهن.

لذا، تسعى جمعية روزا لوكسمبورغ في بيروت بالتعاون مع فرقة مسرح زقاق وتحالف عاملات المنازل المهاجرات إلى إظهار هذه الديناميكيات والإضاءة عليها عبر المسرح. حيث تمت صياغة نص المسرحية وتأديتها من قبل عاملات المنازل المهاجرات، اللاتي يسعين إلى تعزيز علاقاتهن، وخلق مساحة آمنة للتبادل والاتصال مع الجمهور الذي يمثل مجموعات متعددة من المجتمع المدني اللبناني.

"وأخيراً مصيبة" – "مأساة في الماضي"

تشرين الأول 2017، "وأخيراً مصيبة" – "مأساة في الماضي": فيلم وثائقي قصير من إخراج مايا شوربجي (سوريا 2017)،

تم عرضه عالميا لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي في 2018 بدعم من مكتب جمعية روزا لوكسمبورغ في بيروت.

"لا أستطيع أن أقاوم، أو أتغلب أو أفجع بمأساة لم أرَها. أقوم بالبحث عنها في الذاكرة، بين الصور الواضحة والشاحبة، في دمشق وبيروت، في ظلال قصص صديقي المقرب لؤي، بين سجني وسجنه".

يمكنكم مشاهدة المقطع الدعائي للفيلم هنا.

تحالف عاملات المنازل المهاجرات

منذ تشرين الأول 2017، ورش عمل مع تحالف عاملات المنازل المهاجرات: نظمت جمعية روزا لوكسمبورغ في بيروت سلسلة من ورش العمل بالتعاون مع تحالف عاملات المنازل المهاجرات الذي يعمل على القضايا القانونية، حقوق المرأة، وإمكانيات التنظيم ونشاط عاملات المنازل المهاجرات في لبنان.

ورش عمل حول انتخابات 2018 النيابية اللبنانية

تشرين الثاني 2017 – آذار 2018: "ورش عمل حول انتخابات 2018 النيابية اللبنانية": نظم مكتب روزا لوكسمبورغ في بيروت مع مختلف الناشطين اليساريين ورش عمل حول قانون الانتخابات اللبنانية في مناطق مختلفة من لبنان، على ضوء الانتخابات البرلمانية القادمة في أيار 2018.

مجلة "العمل"

منذ نيسان 2018، مجلة "العمل": مجلة نصف سنوية تصدر باللغة العربية تبحث في مواضيع وجوانب مختلفة من العمل في لبنان مثل قطاع التوظيف العام، توظيف الأجانب في لبنان، وعمالة المهاجرات في المنازل إلخ. سيتم نشر المجلة باللغة العربية من قبل مكتب روزا لوكسمبورغ في بيروت.



للاتصال بنا

بيروت، بدارو، شارع بنوا بركات، بناية رحال، الطابق السادس

 info.beirut@rosalux.org

+961 (0)1 380893

مؤسسة روزا لوكسمبورغ

تعد مؤسسة روزا لوكسمبورغ واحدة من المؤسسات السياسية الرئيسية الست في جمهورية ألمانيا الاتحادية، هدفها الأساسي التعليم السياسي في الداخل والخارج. فضلاً عن ارتباطها الوثيق بحزب اليسار الألماني (Die Linke).

كما تقوم المؤسسة بتشجيع التحليل النقدي للمجتمع وتعزيز شبكات المبادرات السياسية والاجتماعية والثقافية التحررية في ألمانيا. أما على الصعيد الدولي، فهي تشارك في مشاريع التنمية التعاونية والدعوة إلى إجراء الحوار بين الشمال والجنوب على قدم المساواة. كما تقوم بتوثيق أحداث وإنجازات تاريخية مهمة في ما يخص اليسار السياسي، بمساعدة المركز التاريخي للاشتراكية الديمقراطية.  ويدعم قسم المنح الدراسية الشباب في ألمانيا وباقي دول العالم بمنح مالية وأشكال أخرى من المساعدة. كما تسعى مؤسسة روزالوكسمبورغ، شأنها شأن المؤسسات السياسية الأخرى، إلى تطوير مفهوم التعليم السياسي وتوسيعه من خلال التركيز على التحليل النقدي للمجتمع بصفته مهمتنا المركزية التي يمليها علينا اسمنا.

انطلاقا من اعتقادنا الراسخ بأن التغيير الاجتماعي يتطلب مواجهة المجتمع الرأسمالي الحالي ككل، تسعى المؤسسة إلى تطوير مفاهيم ونُهج بديلة لعملية شاملة للتحول الاجتماعي، مما يسمح بخلق مجتمع أكثر توازناً وعدالة. بالتالي، فإن التعليم والتدريب في مجال السياسات الاشتراكية الديمقراطية والتحليل والمعلومات والمشورة في مجال السياسات هما المهمة الأساسية التي تضطلع بها المؤسسة، والتي نتابعها وننفذها على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية.